طريقة التعامل مع البشرة الدهنية

البشرة الدهنية

في العادة تنتج خلايا الجلد زيوتًا طبيعية تساعدها في الحفاظ على بشرة صحية ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يتجاوز هذا الزيت الحدود الطبيعية ، مما يؤدي إلى عيوب البشرة وظهور حب الشباب وغيرها من المشاكل المعروفة باسم البشرة الدهنية التي تصاحب هذه الحالة.

قد يعتقد أصحاب البشرة الدهنية أنهم يولدون بمشاكل دائمة يصعب السيطرة عليها والتخلص منها ، وقد وجدنا أن العديد منهم جربوا العديد من العلاجات التجميلية والطبية دون جدوى أو سرعان ما تعود مشاكلهم السابقة إلى البداية بعد فترة.

هنا ، نؤكد لكم ونرشدكم إلى خطوات بسيطة ومهمة وأساسية لإدارة وعلاج مشاكل البشرة الدهنية ، بناءً على نصيحة خبراء البشرة:

من المهم اختيار نوع غسول الوجه الأفضل لبشرتك ، وتأكدي من استخدامه كل صباح ومساء لتنظيف بشرتك وتطهيرها.

يوصي الخبراء عمومًا باستخدام منظفات لطيفة على الجلد وتجنب خيارات الصابون القاسية التي يمكن أن تهيج الجلد وتزيد من إنتاج زيوت الجلدية. يوصى أيضًا بتجنب فرك وجهك خاصة عند التجفيف بالمنشفة ، لأن هذه العملية قد تزيد من إفراز زيت الجلد ، لذا احرصي على تجفيف وجهك بلطف مع التأكد من نظافة المنشفة الخاصة بك  .

عند اختيار غسول الوجه ، تأكدي من أنه يحتوي على أحد الأحماض التالية ، والمعروف بمكافحة الزيوت ، وموازنته ، وكذا علاج حب الشباب:

* البنزويل بيروكسايد

* حمض الصفصاف

* حمض الجليكوليك

* حمض بيتا هيدروكسي

نوصي عند اختيار أي منتج يحتوي على أحد هذه الأحماض ، بشراء كمية صغيرة لتجربته لفترة ، وإذا لم يعمل بشكل جيد ولا يناسب بشرتك، يمكنك التبديل إلى منتج آخر.

أما بالنسبة للماء لغسل وجهك أو بشرتك ، فلا ننصح باستخدام الماء الساخن الذي قد يؤدي الى إحمرارو يهيج بشرتك ، بل استخدم الماء الدافئ.

  • يعتبر ضروريا استعمال التونيك “التونر “(Toners) :

بالطبع هنا يأتي موضوع استخدام التونر الذي غالبًا ما يروج له مجموعة كبيرة من خبراء التجميل باعتباره أفضل حل لمشكلة الحبوب والمسام ، عتباره افضل مطهر ومنظف للبشرة ، وكمساهم في تنظيم إفرازاتها!

الحقيقة هي أن أطباء الجلدية ينقسمون إلى مجموعتين عندما يتعلق الأمر بعلاج مشاكل البشرة الدهنية وحب الشباب ، لذلك قد تجد البعض منهم يشجع ويؤيد على استعماله ، بينما قد لا يجد الطرف الآخر تأثيرًا إيجابيًا على الجلد ، بل يسبب تهيجًا لجد البشرة ، مما يسبب إفرازات دهنية مفرطة ، يوصي العديد من الخبراء أن يستخدمه أصحاب البشرة الدهنية فقط على مناطق معينة ، مثل الجبين والذقن والأنف ، وتجنب استعماله في المناطق ذات البشرة الجافة ، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور بقع على الجلد.

  • فوطة امتصاص الدهون الطبية وأوراق النشاف والمساحيق الـ (Loose powder) :

هناك ضمادات أو فوطة طبية للبشرة الدهنية يحبها كثير من الناس لأنها تساعد في تنظيم إفراز اليوت في جلد البشرة ، كما أنها سهلة الاستخدام ويمكن حفظها في حقيبة يد وحملها. قد يحتوي على حمض الصفصاف ، وحمض الجليكوليك ، وأحماض علاجية أخرى فعالة ضد حب الشباب. أيضًا ، كبديل للفوطة الطبية وحل سريع لإزالة الزيوت التي تنتجها بشرتك خلال النهار ويوم طويل وشاق ، سيكون ورق التنشيف مثاليًا لامتصاص هذه الزيوت وإزالتها. ببساطة ، يمكنك حملها في حقيبتك واستخدامها في أي وقت ، فقط ضعيها على المناطق الدهنية (مثل: الجبهة والأنف والذقن) لمدة 15 إلى 20 ثانية. يوجد حاليًا بعض المساحيق الشفافة التي قد تعمل تمامًا مثل الورق النشاف لأنها يمكن وضعها على الجلد وتكون صافية دون نقل أي صبغة أو لون إلى الجلد ، وتتمثل مهمتها في امتصاص وتقليل الدهون الزائدة.

استخدام أقنعة الطين :

في الآونة الأخيرة ، يتم الترويج للعديد من انواع الاقنعة الطينية وكذا الأقنعة المتخصصة لتطهير الجلد وتنظيم الإفرازات وامتصاص الدهون الزائدة وشد المسام. نصيحة الخبراء في هذا الصدد هي استخدامه فقط  في الاماكن التي تعاني الافرازات الدهنية وعدم استخدامه مرة أخرى إلا في ظروف استثنائية خاصة.

بالنسبة إلى المرطبات ، ستجد أن معظم أصحاب البشرة الدهنية يتجنبونها خوفًا من زيادة الإفرازات ومشاكل الجلد والزيوت الزائدةفي البشرة! هذا ليس صحيحا. ينصح الخبراء بالعكس ، فحتى البشرة الدهنية تحتاج إلى مرطب ، لكن ليس أي نوع من المرطبات ، بل المرطبات الخالية من الزيوت.

استخدام واقي الشمس الخالي من الزيوت:

ليس هناك من ينكر أهمية استخدام واقي الشمس لحماية البشرة واجلد من اضرار الناجمة من  الأشعة فوق البنفسجية. في كثير من الأحيان ، يمكن أن يسبب استخدام واقيات الشمس التقليدية مشاكل للأشخاص ذوي البشرة الدهنية ، حيث لا يتم امتصاصها في كثير من الأحيان ويمكن أن تغلق المسام. ومع ذلك ، فإن بعض المنتجات ، وخاصة المواد الهلامية والكريمات الخالية من الزيوت ، مناسبة فقط للبشرة الدهنية. هناك أيضًا بعض مستحضرات التجميل التي يمكن أن تكون بمثابة واقي من الشمس ويمكن استخدامها.

نصائح خاصة للرجال ذوي البشرة الدهنية:

بشكل عام يصعب التعامل مع مشاكل البشرة الدهنية لدى الرجال أكثر من النساء لأنك ستجد أقل احتمالية لاستخدام الكريمات والمستحضرات المناسبة. بالإضافة إلى ذلك ، قد تؤدي عملية إعادة الحلاقة إلى زيادة تهيج البشرة والجلد وتزايد مشاكل حب الشباب. فيما يلي أهم النصائح:

* احرص على غسل وجهك بالماء الدافئ صباحًا ومساءً ، يليه منظف مخصص للبشرة الدهنية.

* تناول المزيد من الخضار والفواكه وأقل الأطعمة المقلية والمعالجة.

* لامانع من استخدام أقنعة الوجه الطبيعية التي تساعد في علاج وتنظيم إفراز الدهون الزائدة ، مثل قناع عصير الليمون أو أقنعة الزبادي التي تنظف المسام وتشدها.

* تجنب ملامسة بشرة الوجه قبل اغسل وتعقيم اليدين بشكل متكرر.

* يستحسن تجنب كل المنتجات التي تحتوي على زيوت ، خصوصا المرطبات أو واقي الشمس.

* قد يساعد التقشير مرة أو مرتين في الأسبوع على تضييق المسام وإزالة الدهون الزائدة.

* تجنب تفرقع الحبوب وإفراغها ، لأن ذلك قد يزيد الأمور سوءًا ويترك آثارًا في البشرة.

* حاول تجنب المناطق التي بها حبوب عند الحلاقة. وتأكد دائمًا من تطهير وجهك عند الانتهاء.

اترك تعليقاً